معلومات عن طائر اليمام و شروط قنصه بالمغرب

اليمام طائر جميل ينتمي إلى رتبة الحماميات تزن ما بين 100 و 150 غرام و يتشابه الذكر و الأنثى مما يصعب التمييز بينهما وتعتبر اليمامة من الطيور المهاجرة التي تغادر مواطن التوالد بشمال إفريقيا وأوربا خلال شهر شتمبر وأكتوبر في اتجاه بلدان الساحل( السنغال، غينيا، النيجر ) ولا تعود منها إلا بعد فصل الشتاء ابتداء من شهر مارس وتنشط اليمامة نهارا لاسيما في بداية وآخر النهار.

خلال تواجدها بالمغرب تبحث اليمامة على الأماكن التي تضمن لها السكن والعيش والتوالد مثل الغابات والسياجات النباتية المشوكة وأشجار الليمون والزيتون وأشجار الأركان المجاورة للأماكن المزروعة .
تتغذى اليمامة على الأرض وتفضل الحبوب على العموم، فإنها لا تقرب السنابل التي لازالت نابتة ولا تلحق ضررا بالمحاصيل الزراعية.
خلال تواجده بالمغرب تتوالد اليمامة مرة أو مرتين ، تصل من الهجرة بالتتابع من نهاية مارس إلى منتصف أبريل على شكل مجموعات صغيرة أو على شكل أزواج، وتبدأ الاستقرار بمنطقة سوس والمناطق الساحلية، ثم سهول الحوز وتادلة وبعد ذلك تصل إلى باقي المناطق الأخرى ( الغرب والسايس وشمال البحر الأبيض المتوسط ) إلى أوربا الغربية.

تبيض الأنثى بيضتان وتحضنهما جل الأوقات ويعوضها الذكر خلال الفترات التي تذهب فيها للبحت عن الأكل والشرب.
تدوم الحضانة أسبوعان ، وبعد التفقيص تتم تغدية الصغار من طرف الأبوين.
تطير اليمامة في الأماكن التي تستقر فيها على علو 200 متر وتمر غالبا محادية لرؤوس الأشجار وتعرف بسرعتها وتموجاتها مما يجعل قنصها من الأمور الصعبة لدى أغلبية القناصة ويتم قنصها خلال مرورها في الصباح الباكر للبحت عن الأكل أو عند العودة للمبيت.

وتعد مناطق سوس ( اكادير و تارودانت ) وتادلة ( بني ملال ) والحوز ( مراكش ) من أهم الوجهات التي تعرف ضغطا كبيرا لقنص اليمامة. وتعد هذه الأخيرة من الطرائد المفضلة لدى القناص السائح .

هــــام جدا بالنسبة لصيدها :
الأيام المسموح القنص بهــا : بالنسبة للمغاربة والأجانب المقيمين :
السبت و الأحد و الأعياد الوطنية .

بالنسبة لمنظمي القنص السياحــي :
الجمعـة و السبت و الأحد و الإثنين .

عدد الطرائد المسموح قنصها :
50 يمامة حاليا و العدد قابل للتمديد أو التقليص حسب القرار السنوي

طريقة الصيد :
تكون عن طريق الإختباء في مكان قار وبعيدا عن نقط الماء ، ويمنع صيدها بالكلاب وصيدها في الغابات المخزنية ( للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على دليل القناص)

Post Author: badr Elasri

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *