طيور القبرة هي جزء من عائلة Alududae ، عبارة عن طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم ، يتراوح طولها بين 12 و 17 سم و 15 إلى 75 جم في الكتلة كما ان مظهرهم الباهت يموههم على الأرض ، خاصة عندما يكون على العش ، و هي ميزة تساعده على التخفي و البعد عن الخطر. يتواجد في المناطق شبه الصحراوية والمناطق الرملية، السبخات ذات الشجيرات الصحراوية، والمناطق الزراعية المكشوفة وواحات النخيل، والمنتزهات العشبية والحدائق الكبيرة وعلى جانبي الطرق. لديه تاج على رأسه و هو عبارة عن ريش طويل يقوم برفعه و سمية في المغرب بطائر القوبعة نسبيا لتاج فوق رأسه .

التسميات :

الإسم بالفرنسي : Cochevis huppé

الإسم بالإنجليزي : Crested Lark

الإسم العلمي : Galerida Cristata

التغدية :

متله متل باقي الطيور يتغذى على الحبوب بمختلف أصنافها والحشرات.

الدكر و الانثى :

هو طائر يشبه الذكر الأنتى ويصعب التميز بينهم من خلال للون ، يمكن فقط التميز بينهم من خلال المقارنة من حيت الحجم إذ تتميز الذكور بكبر حجمها عن الإناث و أيضا بتتبع تصرفاتها حيت يتميز الذكر البالغ بتغريد جميل ذو صوة عالي.

التكاثر :

تضع الأنثى في فترة التكاثر حوالي 5 بيضات في العش التي تصنعها في الأرض تحت أشجار مظللة أو الحقول زراعية

صيده :

يسمح بقنصه مع إفتتاح القنص إلى أواخر شهر فبراير حسب القرار السنوي ، يسمح بقنص 50 قنبرة لكل يوم قنص ، مسموح فقط قنصها يوم الأحد و الأعياد الوطنية بالنسبة للمغاربة و الأجانب المقيمين بالمغرب ، و أربع أيام في الأسبوع وفق برنامج مصادق عليه من طرف المديرية الإقليمية للمياه و الغابات ومحاربة التصحر بالنسبة لمنظمي القنص السياحي .