الأرنب البري

الأرنب البري

الأرنب البري

الأرنب حيوان عاشب يعيش في الصحاري والمرتفعات والمناطق الدافئة والحارة والباردة حتى التجمد، وتتبع الأرانب البرية رتبة الارنبيات من طائفة الثديات او اللبونات التي تلد وترضع صغارها ويكسو جسمها شعر ، طويل الاذنين طويل الساقين قصير اليدين ذيله قصير ، لون الأرنب البري بيج صحراوي فاتح متموج بالرمادي وهو لون يتناغم مع بيئتة المحيطة، ويتراوح وزن الأرنب البري بين 1 كغم و 3 كغم ، يكبر الأرنب البري في الحجم وربما يصل الى حجم الارنب البيتي ، كما أنه أسرع عدوا منه، ويتميز عنه بطول الأذنين ، وله أيد أقصر من الأرجل تمتاز بمخالب قوية وحادة جدا يستخدمها للقفز ونبش التربة وحفرها .

التسميات :

تسمى أنثى الأرنب ( العدنة ) أما الذكر فيسمى ( الخزز ) بينما يسمى صغيرها ( الخرينق )
الإسم بالعربي : الأرنب 

الإسم بالفرنسي : Lievre

الإسم بالإنجليزي : rabbit

الإسم العلمي : Lepus capensis

التغدية :

تتغذى الارانب البرية على الاعشاب المتوفرة في البيئة المحيطة منها كالاعشاب القصيرة التي تنمو في موسم الربيع وتستغني الارانب البرية الصحراوية عن شرب الماء في حال عدم توفرها وتعوض عن شرب الماء بأكل النباتات الصحروية كالحمض بأنواعه الذي تتوفر فيه كميات من الماء تعوضها عن شرب الماء،  الارانب ليلي المعيشة لكنه قد يظهر بحثا عن الغذاء قبيل الغروب او في الصباح الباكر .

الدكر و الانثى :

لتحديد جنس الأرنب قم بفحص الأعضاء التناسلية الخارجية له أثناء استلقائه على ظهره وقم بإبعاد الفراء بين رجليه تحتاج إلى النظر لمعرفة ما إذا كان الأرنب لديه فرج أو خصيتين، تمتلك ذكور الأرانب خصيتين، والتي يمكن رؤيتها خارج أجسامهم بين رجليه الخلفية. فخصيتي الأرنب طويلة وضيقة أما الإنات فستجد بين أرجلها فرج .

التكاثر :

يحدث التزاوج عند الأرانب عدة مراة في العام وعادة ما تجذب الأنثى عدة ذكور ، تختار واحدا منهم لإتمام عملية التزاوج وتستمر فترة الحمل حوالي أربعين يوما تلد الارنب البرية مرة او مرتين بالسنة و تضع واحد الى اربع من الخرانج وتضع صغارها بدون جحور وتكون الصغار جاهزة للركض بعد ساعات من الولادة ويتم إرضاع الصغار لمدة شهر لتفطم بعدها وتعتمد على نفسها في التغذية ، وتصل الصغار مرحلة البلوغ والتكاثر بعد 8 شهور وقد تعيش الى 9 سنوات .

صغار الأرنب
صغار الأرنب

 

صيده :

الأرنب البري من الطرائد الرئيسية عند القناص المغربي يسمح بصيده مع بداية موسم القنص إلى أخر شهر دجنبر حسب القرار السنوي ويسمح بأرنب واحد لكل قناص ، مسموح صيده فقط يوم الأحد و الأعياد الوطنية
يتم صيده بكلاب التوقف ورميه بالبندقية بعدها ممنوع صيده بكلاب السلوقي أو عن طريق المطاردة

 

Post Author: badr Elasri

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *